انت هنا : الرئيسية » أخبار رؤية الشباب » ” رؤية الشباب ” تشارك في برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

” رؤية الشباب ” تشارك في برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

” رؤية الشباب ” تشارك في برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

رؤية الشباب تشارك في برنامج التدريب القيادي .

الطلاب المشاركون : نتمنى أن تتواصل هذه الورش طوال العام .

برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

في إطار سعي مؤسسة ” رؤية الشباب ” إلى المساهمة في رقي وتطوير مهارات الشباب المختلفة ، شاركت المؤسسة في برنامج التدريب القيادي الذي نظمته كلية الشرق الأوسط في الفترة الممتدة من (18 – 22 فبراير 2012 م ) ، والذي يهدف إلى تدريب الطلاب على قيادة الأنشطة الطلابية وأسس القيادة السليمة عبر سلسلة من الورش التدريبية التي امتدت على مدى أربعة أيام ، تلقى فيها المشاركون العديد من المهارات المختلفة في آليات وطرق التحفيز وفن الإعلام والتخطيط والكتابة الصحفية .

رؤية الشباب ” كانت قد شاركت بثلاث ورش تدريبية ، قدم الأولى عبد العزيز المقبالي وحملت عنوان ” فن الإعلان ” ، فيما حملت الورشة الثانية عنوان ” استراتيجيات التخطيط ” وقدمتها عبير المحروقي . أما الورشة الأخيرة فقد قدمها محمد الحراصي ودارت حول ” فن الكتابة الصحفية ” .

فن الإعلام مع عبد العزيز المقبالي

الورشة الأولى حملت عنوان ” إبداع تصميم الإعلام ” تحدث فيها المقبالي عن الأسس السليمة التي يحتاجها الفرد للوصول إلى مستوى إبداعي عند تصميم الإعلانات ، متعرضاً إلى التساؤل الذي يطرح عادة حول اعتبار التصميم موهبة تولد مع الفرد منذ صغره أو كونها مهارة تكتسب بالممارسة ، مشيرا إلى ضرورة أن يجتمع العنصرين للوصول إلى مستوى إبداعي في التصميم .

المقبالي قدم سلسلة من الخطوات الأساسية التي يحتاجها الفرد المصمم ، لاسيما تلك المتعلقة بوضوح الفكرة المقدمة للجمهور ، أو تلك التي تتعلق بأهمية اختيار الألوان المناسبة لمناسبة التصميم نفسه . كما تم استعراض مجموعة من التصاميم والتعليق عليها في سياق الورشة التدريبية .

 برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

عبير المحروقي تستعرض التخطيط الاستراتيجي

فن التخطيط الاستراتيجي خصوصا في مجال الأنشطة الطلابية كان مدار الورشة الثانية التي استمرت لمدة ساعتين ، والتي تحدثت فيها ” المحروقية ” عن ماهية التخطيط وأسسه ، ثم عالجت المراحل المختلفة في عمليات التخطيط والتي من الضروري أن تمر بها للوصول إلى نتائج أفضل ، مؤكدة على القاعدة التي تقول أن كل ساعة تخطيط تختصر ما يقارب الأربع ساعات من التنفيذ .

تطرقت الورشة أيضا إلى الأسس الصحيحة للتعامل مع الأفكار التي تطرح في جلسات النقاش المختلفة  ، مؤكدة على ضرورة استقبال كل الأفكار بطريقة راقية ، ثم العمل على اختيار الأنسب منها دون ألحاق الضرر بطارحي الأفكار ، واختتمت الورشة باستعراض نماذج لبعض الخطط الإستراتيجية المثالية التي يمكن للطلاب الاستفادة منها .

برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

فن الكتابة الصحفية محور الورشة الثالثة

محمد الحراصي قدم ورشة عمل في فن الكتابة العامة والكتابة الصحفية في ورشة اليوم الختامي ، عالج فيها مجموعة من القضايا المهمة المتعلقة بمهارات الكتابة بصورة عامة أولا ، ثم ضروريات الكتابة الصحفية التي يحتاجها الطالب في هذه المرحلة .

الورشة بدأت باستعراض لجماليات اللغة العربية عموما ، والتي تتجلى في اهتمام العرب بلغتهم عبر الاهتمام بالخط العربي والشعر مثلا . عالجت الورشة أيضا مواضيع الكتابة الصحفية التي تمكن الطالب من التغطية الإعلامية الصحيحة للفعاليات المختلفة ، مطبقا ذلك على بعض الفعاليات .

 برنامج التدريب القيادي بكلية الشرق الأوسط

الطلاب المشاركون أبدو سعادتهم بهذا النوع من الورش التدريبية التي من شأنها أن تعمل على تطوير مهاراتهم المختلفة ، والتي تساعدهم بالتالي على الرقي بالأنشطة الطلابية في الكلية ، مؤكدين على ضرورة أن تتواصل هذه الورش طوال العام .

بقي أن نذكر أن هذه هي التجربة الأولى لـ ” رؤية الشباب ” في مجال تقديم الورش التدريبية لمؤسسات التعليم العالي ، والتي تأتي في إطار سعي المؤسسة للمساهمة في الرقي بالفكر الشبابي في جميع المحافل والمستويات .

Clip to Evernote

عن الكاتب

عدد المقالات : 31

تعليقات:

اكتب تعليق

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رؤية الشباب للمؤتمرات

الصعود لأعلى