انت هنا : الرئيسية » أخبار رؤية الشباب » تقرير : الجلسة الشبابية السادسة ” الأمور طيبة “

تقرير : الجلسة الشبابية السادسة ” الأمور طيبة “

تقرير : الجلسة الشبابية السادسة ” الأمور طيبة “

ضمن سلسلة جلسات ” الأمور طيبة ” التي تنظمها مؤسسة رؤية الشباب ، أقيمت يوم الثلاثاء ( 7 فبراير 2012 ) ، الجلسة الشبابية السادسة والتي حملت عنوان ” الشباب العماني ، والإعلام الإجتماعي الجديد ” في جو تفاعلي مثمر دام لأكثر من ساعة ونصف ، وخرج بالكثير من النتائج الطيبة .

مريم العلوي ، وبدر الهنائي ، ويونس الحراصي كانوا ضيوف الجلسة السادسة ، وهم من الشباب الفاعل في مجال الإعلام الإجتماعي عبر سلسلة من الصفحات التي كانت لها آثار واضحة على المجتمع من النواحي السياسية والإجتماعية والإقتصادية .

 التسمية الصحيحة للإعلام الجديد

البداية كانت جدلية حول التسمية الصحيحة لإعلام الشبكات  الإجتماعية ، ففي ما يرى البعض أن المصطلح الأنسب هو وصف هذا النوع من الإعلام بالأجتماعي الجديد كونه يلامس واقع المجتمعات عموما ، يرى آخرون أن لفظ الأجتماعي قد يؤطر المعنى العام لهذا النوع من الإعلام ، ويميل هؤلاء إلى وصفه بإعلام المواطن ، كونه أصبح جزء من حياة الأفراد ، بل وهو المساحة المميزة لهوم وقضايا الفرد .

مدى تأثير الإعلام الأجتماعي على الثورات التي شهدت المنطقة العربية كان مثار نقاشا طويل ، أرجاء البعض إلى سلامة الفكرة التي تنادي باعتبار هذا الإعلام سببا رئيسا لا منافس له لكل هذا الثورات ، معللين ذلك بالدور الواضح لهذا الإعلام في تحريك تلك الثورات وسرعتها ، مسقطين ذلك على ما حدث في كل من تونس ومصر على سبيل المثال . آخرون كانوا يعتبرونه عامل مؤثر لكنه لا يمكن أن يكون السبب الرئيسي وبشكل قطعي ، وقد دلل هؤلاء على الثورات العربية التي حدثت في أوقات لم يكن لذلك النوع من الإعلام الأجتماعي تواجدا أصلا .

 يونس الحراصي أثناء الحوار

القيمة الإقتصادية للإعلام الجديد

الجانب الإقتصادي كان عنصر نقاش مهم في الجلسة ، وهو كما ترى ” مريم العلوي ” عنصر بالغ الأهمية ، أحسن الكثيرون استغلالة في التسويق للكثير من المنتجات والأفكار وبأدوات بسيطة ورخيصة ، وهو مجال بدأ الكثيرون بدخوله رغم غياب الاستراتيجيات الواضحة التي تمكنهم من الاستفادة القصوى من هذا الإجتماع ، وهو أمر يدفعنا إلى الاستفادة من التجارب العالمية الأخرى في هذا المجال .

تحديات الإعلام الجديد

هناك الكثير من التحديات التي تواجه الإعلام الإجتماعي ، لاسيما أن الصفحات الإجتماعية ما زالت جديدة على الكثير من شرائح المجتمع التي تتعامل مع هذا النوع من الإعلام بحذر شديد . ” سلطان الفرعي ” يرى أنه من الضروري أن يتفرغ شخص داخل المؤسسات لنفعيل هذه الصفحات ، بل ومن الضروري أن يمتلك سلسلة من المهارات الأساسية التي تمكنه من التعامل مع الفئة المستهدفة ، باعتبار هذه الصفحات محطة تسويق مهمة وحساسة .

الأقنعة كما يحلو للبعض أن يسميها تحدي آخر يحول دون تحقيق التفاعل الحقيقي داخل هذه الصفحات ، إذ يميل الكثيرين إلى أخفاء شخصياتهم الحقيقة عبر هذه الصفحات ، معللين ذلك بمساحة الحرية التي يحصلون عليها في ظل هذه الظروف ، فيما يرى آخرون أنه من الضروري أن تكون الشخصية داخل الإعلام الإجتماعي مماثلة تماما لشخصيته على أرض الواقع ، وهو أمر يحقق – حسب ما يرى البعض – تفاعل ايجابي مثمر ، ويمنع الزج بسيل الإشاعات التي طالما أثرت سلبا على حياة الكثيرين .

واقع الإعلام العماني ” التقليدي “

واقع الإعلام العماني العماني – العادي – ، حظي بنقاش طويل لما له من أهمية كبيرة في حياة هؤلاء الشباب . بدر الهنائي يرى أن هذا الإعلام  بدأ يتحرك بشكل ايجابي رغم أنه لا يلب طموحات التغيير الحاصلة في المجتمع ، وهو يتخذ من ” الشبيبة ” نموذجا حيا للتطوير الذي يواكب ما يحصل في العالم عموما من تغيرات في شتى الجوانب .

الحراصي ” يؤكد على أهمية أن يلعب الإعلام العادي لاسيما ” الصحافة دورا بارزا في الرقي  بالمجتمع ، إذ ما زال هذا النوع من الإعلام محل إهتمام الكثيرين وبشكل يومي ، وبالتالي فمن الضروري أن تقدم صورة حقيقة للتفاعل مع هموم المجتمع وأفراده ، لاسيما شريحة الشباب التي باتت تشكل عنصر فارقا في عمليات التنمية المختلفة .

في ختام الجلسة أكد الجميع على ضرورة نقل أثر الجلسة إلى آخرين بشتى الوساسل لعموم الفائدة ، لاسيما تفعيل الإعلام الجديد في مثل هذا النوع من الأمور .

 بدر الهنائي في الأمور طيبة 6

الجدير بالذكر أن “ رؤية الشباب ” هي مؤسسة شبابية طامحة تسعى إلى الرقي بالفكر الشبابي في المجتمع العماني عبر مجوعة من الفعاليات ، والتي تعتبر ” الأمور طيبة ” واحدة منها ، إضافة  إلى ملتقى الشباب العماني ، والمنتدى الحواري ومسابقة العطاء الأكبر والمحاضرات الجماهيرية وغيرها من الفعاليات . يمكنكم التعرف على المؤسسة من خلال الإطلاع على موقع المؤسسة

www.youth-vision.net

Clip to Evernote

عن الكاتب

عدد المقالات : 31

تعليقات:

اكتب تعليق

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رؤية الشباب للمؤتمرات

الصعود لأعلى