انت هنا : الرئيسية » أخبار رؤية الشباب » ورشة عمل : التفكير وتكوين الرأي/ عبدالعزيز العوضي

ورشة عمل : التفكير وتكوين الرأي/ عبدالعزيز العوضي

ورشة عمل : التفكير وتكوين الرأي/ عبدالعزيز  العوضي

بدأ اليوم الثالت بملتقى الشباب العماني الثاني   بورشة عمل التفكير وتكوين الرأي للأستاذ عبدالعزيز  العوضي ، والتي تطرق فيها إلى عدد من المحاور ذات الصلة بالتفكير وعلاقته بتكوين رأي الإنسان وتطلعاته، واستهلها بإعطاء تمرين للمشاركين اسماه (تمرين فاطمة) وهو عبارة عن مجموعة من المعطيات وبآخرها سؤال لمعرفة من هو قاتل فاطمة؟ والهدف من التمرين هو توضيح اختلاف التفكير،  والذي ينتج عنه اختلاف في الرأي وذلك بناء على المعطيات التي تم طرحها بذلك التمرين.

بعدها ذكر المحاضر مفهوم التفكير وهو اعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول، ويتم التفكير وفقا لسلسلة تسمى بسلسة التفكير تتم وفقا لأربعة عناصر وهي : المعطيات، المعالجة، النقد، التوليد والإنتاج ؛ ولأن فكر الإنسان فكر متراكم فإنه من العادة أن يكون الإنتاج لسلسة تفكير ما هو المعطيات لسلسة تفكير آخرى، ويتم جمع المعلومات  وترتيبها إما بالملاحظة أو المقارنة أو التصنيف ، فالتفكير يتم بالدهشة والتساؤل ومن ثم المقارنة وتصنيف العقل للمعطيات، وبعد تجميع المعلومات وترتيبها تتم عملية المعالجة وتتضمن التحليل ، ومن ثم التلخيص ، وبعدها التوظيف وهو توظيف المعلومة لموقف جديد.

كما أشار العوضي  إلى مهارات النقد وهي التمييز بين الحقيقة والوهم والتميز بين الحقيقة والرأي، ومن ثم لابد من معرفة الدليل والبرهان، وأيضا الوضوح والدقة في العبارة، وتوليد الرأي في ضوء المعطيات والاستقراء والاستنباط.

وقد أوصت الورشة  بضرورة التمييز  بين الحقيقة والرأي ، والتأكد من مصدر المعلومة ومصداقيتها، وكذلك يجب التمهل في تكوين القناعة ومن ثم إطلاقها ، وإجراء النظرة التفصيلية لمعطيات الأشياء وبعدها يتم تكوين الرأي.

 

ملتقى الشباب العماني الثاني

Clip to Evernote

عن الكاتب

قسم العلاقات العامة والإعلام

نركز على إبقاء جمهورنا على إطلاع بأخبار رؤية الشباب وجديدها. تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني إن أحببت مشاركتنا أفكراك أو لطرح أي استفسار.

عدد المقالات : 93

تعليقات:

اكتب تعليق

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رؤية الشباب للمؤتمرات

الصعود لأعلى