انت هنا : الرئيسية » أخبار رؤية الشباب » ورشة عمل:مشاريع البناء الحضاري

ورشة عمل:مشاريع البناء الحضاري

ورشة عمل:مشاريع البناء الحضاري

واصلَ المهندس الأستاذ/ هاني المنيعي، ورشة العمل حول مشاريع البناء الحضاري”نموذج بناء مشروع العمل” كترجمة عملية لورشة عمل”مشاريع البناء الحضاري”،حَيث تَم توزيع المشاركين وفق أرقام وزعت عليهم، بدأ المشاركين بكتابة أفكار لمشاريع مقترحة، وقام المنيعي بتحليل الأفكار وتقسيم أركان المشروع لأربعة أقسام: المشروع، ، الجمهور،الإمكانات،المال، وتم توزيع المشاركين ليكونوا خبراء لهذه الأركان الأربعة،مجسدين فكرة مشروعهم لتحليلها على أسس حددها المنيعي ورؤية مدى تكلفة ونجاح المشروع المقترح.

وطرح عدة محاور تتعلق بالمشروع مثل: الحاجات التي يقوم بها العميل لتلبيتها للجمهور،القيمة المضافة،حجم التكلفة ومدى ملائمتها للجمهور،والأنشطة الرئيسية واللازمة لتنفيذ المشروع،وللتواصل مع الجمهور،والحصول على الإيرادات التي يتطلبها المشروع.

ومن ثم تطرق المنيعي لأنواع الشرائح المستهدفة ،والعلاقة بالجمهور وتحديد نوعها،والقيمة المكتسبة بالإضافة إلى تكلفة العلاقة سواءً كان علاقة مادية أو معنوية،والقنوات التي يفضل الزبائن سلوكها، وكيفية الوصول إلى الجمهور الحالي،وأعلى تكلفة مالية من بين القنوات،وتحدث بعد ذلك عن الموارد الرئيسية للإمكانات: الموارد البشرية،الفكرية،والتطوعية،علاقات(التطوير الفكري وبناء الثقافة)،الشراكات التنافسية،الداعمين، الموردين،الإعلام.

خَـتم المنيعي الورشة بالحديث عن المال والتكاليف والتي تشمل تكلفة الأنشطة والعلاقات والتواصل والشراكات،كما تحدث عن الإيرادات وآلية تزويد الجمهور بالمال من خلال الدفع،مؤكدًا على ضرورة حساب التكاليف وقياسها بمدى نجاح المشروع.

وقد أوصت الورشة على أن الأنشطة الرئيسية مهمة جدا للوصول لتنفيذ ناجح للمشروع ،وإرضاء الناس غاية لا تُدرك؛لهذا لابد من تحديد شرائح الجمهور القادر على تلبية حاجاتهم، بالإضافة إلى تحديد نوع العلاقة التي تم تكوينها مع الجمهور، والتحالفات مع شركات رئيسية غير تنافسية بالقيمة المضافة لجمهور،وتحديد قنوات التوزيع المتوفرة،وأكد المنيعي على ضرورة حساب تكاليف المشروع مثل الأنشطة والعلاقات والتواصل والشراكات وغيرها لقياس مدى نجاح المشروع،وماهية تقسيمات بناء مشروع العمل.

 

ملتقى الشباب العماني الثاني

Clip to Evernote

عن الكاتب

قسم العلاقات العامة والإعلام

نركز على إبقاء جمهورنا على إطلاع بأخبار رؤية الشباب وجديدها. تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني إن أحببت مشاركتنا أفكراك أو لطرح أي استفسار.

عدد المقالات : 93

تعليقات:

اكتب تعليق

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رؤية الشباب للمؤتمرات

الصعود لأعلى