انت هنا : الرئيسية » أخبار رؤية الشباب » “فنار” البرنامج التدريبي الأول للفتيات

“فنار” البرنامج التدريبي الأول للفتيات

“فنار” البرنامج التدريبي الأول للفتيات

في إطار سعي مؤسسة ” رؤية الشباب ” للرقي بالفكر الشبابي في المجتمع، وتنمية مهارات الحوار البناء، وبناء جيل واع من الشباب قادر على تحمل المسؤولية وخدمة هذا المجتمع .. نظمت المؤسسة لأول مرة برنامج التدريب القيادي الخاص بالفتيات “فنار” ، تحت شعار ” قائدة .. بصمتها رائدة“.

يهدف ” فنار ” إلى إعداد فتيات قياديات قادرات على مواجهة مشاكل المجتمع بفكر واع ومتزن ، حيث يعتمد هذا البرنامج على منهجين (نظري وعملي) من خلال البرامج والأنشطة والمشاريع والدورات وورش العمل الداخلية والخارجية ، بالإضافة إلى الصالونات الثقافية والرحلات الترفيهية المتنوعة .

الأفتتاح

افتتح البرنامج مساء يوم السبت (30 يونيو 2012 م ) ، بمبنى الشركة العمانية للإتصالات ” عمانتل ” ، وبدأ حفل الافتتاح بكلمة الفاضلة “مريم العامري” المدير التنفيذي لمؤسسة رؤية الشباب ، حيث عرفت بداية بالمؤسسة وما تم انجازه خلال عامين من العطاء في هذه المؤسسة ، كما تحدثت عن البرامج التي قدمتها المؤسسة للمجتمع والأعمال التطوعية المثمرة ، تلاه فقرة تعريفية عن برنامج فنار ثم مجموعة من العروض والفقرات المتنوعة.

“فنار” يستضيف أ. شيماء الجابري في دورة فهم عميق تواصل أكيد .

كانت دورة ( فهم عميق ..تواصل أكيد) التي قدمتها الأستاذة “شيماء الجابري” من دولة الأمارات العربية المتحدة هي فاتحة فنار ، حيث التقت المدربة مع أولياء أمور المشاركات وأكدت لهم من خلال محاضرتها على ضرورة فهم المراهق والتعامل معه بفكر واعٍ ، كما بينت أن المراهق عبارة عن عقل وروح وجسد فلا بد من الاهتمام بالروح ، وفهم النفس الداخلية والتحاور معها لكي نعيش في حياة خالية من الضغوط النفسية ، وفي الختام أكدت على ضرورة تربية الأبناء على تحمل المسؤولية ، وتعويدهم على القيادة وحب العمل ؛ فالشباب هم عماد المجتمع فلا بد من الأخذ بأيديهم ومساعدتهم لبناء ذواتهم وتحقيق أهدافهم.

اليوم الثاني : دورة ” ذاتي بوابة حياتي “

وفي اليوم الثاني من الدورة قدمت الأستاذة شيماء الجابري دورة للفتيات بعنوان “ذاتي بوابة حياتي” حيث بدأت اللقاء بتعريف الفتيات بمفاتيح الثقة بالنفس وأهمية الثقة بالنفس ، تخلل الدورة عدد من التمارين الممتعة ، والقصص الشيقة ، وختمت أ. شيماء دورتها برسالتة وجهتها للمتدربات حيث شددت على أهمية إيمان الفتاة بذاته والثقة بقدراتها لكي تحقق ما تطمح إليه في حياتها.

اليوم الثالث : ” نحو الهدف “

أما عن اليوم الثالث لفنار فقد قدمت الفاضلة “مريم العامري” حلقه نقاشية حول كيفية تحديد الأهداف وما هي عجلة التوازن في الحياة ، ثم انتقلت للحديث عن أهمية الأهداف في حياتنا وتقسيماتها إلى طويلة المدى وقصيرة المدى وكيفية كتابتها وتطبيقها ، وفي ختام الحلقة تم طرح تجارب بعض المشاركات في تحديد الأهداف و بناء الشخصية القيادية والتي تبدأ من منطلق تحديد الهدف والرؤية.

ورشة ” الذكاء العاطفي “

مساء يوم الثلاثاء قدم الدكتور “حمد الغافري” ورشة في الذكاء العاطفي ، ابتدأ المدرب دورته بسؤال المشاركات عن مدى معرفتهن بمفهوم الذكاء العاطفي ، وبعد ان سمع لآرائهن والمعلومات التي يمتلكنها حول الذكاء العاطفي دخل في صلب الموضوع و تحدث عن مهارات فهم الذات وإدارة الذات والمشاعر ، والقدرة على فهم مشاعر الآخرين والتعامل معهم كل حسب شخصيته ، بعدها فصل الدكتور مهارات الذكاء العاطفي والتي تشمل الوعي بالذات وإدارة الذات والدافعية الذاتية والتعاطف مع الآخرين .

لقاءات القادة

وضمن فعالية “لقاءات القادة” استضاف فريق فنار المذيعة المتألقة والزوجة والأم الناجحة “مديحة السليماني” حيث بدا الحوار بالتحدث عن سيرتها الذاتية ، وكيف وصلت إلى مجال الإعلام والصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارها ، وكيف أن الصورة تغير ت في الوقت الراهن فأصبحت المذيعة العمانية مثالاً للنجاح والإبداع.

الخميسيات

وفي يوم الخميس استضاف الفريق “كريستين” من كندا ، وهي فتاة حديثة الإسلام تحدثت عن قصة إسلامها في جو روحاني هادئ وجميل ، وأثنت كريستين على العمانيين وعلى أسلوبهم الراقي في التعامل وذكرت أنها لم تجد راحة كالراحة التي شعرت بها في عمان خاصة بعد دخولها للإسلام .

بعدها التقت المشاركات بالأستاذة “نيلاء” للتحدث عن الاتيكيت الإسلامي وأهميته في الحياة اليومية باعتباره جزء من حياة الفتاة المسلمة .

مهارات الإلقاء الرائع

أقيم مساء يوم السبت السابع من شهر يوليو الجاري دورة “مهارات الإلقاء الرائع” ، قدمت الدورة المدربة أ. فاطمة الراسبي ” ماجستير في التنمية البشرية” ، حيث افتتحت المدربة دورتها بسؤال المتدربات عن ما يعرفنه عن مهارة الاتصال وأهميته لأي قائد ، ثم قامت بتقسيم المشاركات إلى مجموعات وطلبت من كل مجموعة أن تتحدث عن مهارة من مهارات الإلقاء وطلبت منهن اختيار إحداهن لتقدم العرض أمام الجمهور ، لاقت الدورة استحسان كبير لدى المشاركات اللواتي استمتعن بالتمارين وبأسلوب المدربة المميز.

ورشة صناعة الأفلام القصيرة

وفي يوم الأحد 8/7 / 2012 عقدت ورشة “صناعة الأفلام” التي قدمتها الفاضلة “ندى الحميدي” وذلك بعد طرح مسابقة “أفضل فلم” على المشاركات ، وتهدف هذه المسابقة إلى تشجيع المشاركات على الإبداع والابتكار ، حيث تقوم فكرة المسابقة على اختيار قضية إجتماعية وطريقة حلها وصياغة ذلك في فلم قصير ومعبر.

حلقة نقاش

وكانت المشاركات في موعد مع “ابتهال الريامي” و “عائشة الوهيبي” في حلقة نقاش “حول الإعلام الجديد” والذي أقيم يوم الأثنين 9/ 7 /2012م ، حيث تحدثن عن مواقع التواصل الاجتماعي وما أحدثته من تغير في المجتمع من الناحية الاجتماعية والثقافية.

كيف تخطط لحياتك؟

وفي اليوم الذي تلاه قدمت “عبير المحروقي” دورة داخلية تحت عنوان ” كيف تخطط لحياتك” تحدثت فيه عن تعريف الخطة وأنواعها وعن أهمية التخطيط في الحياة ، وأن الحياة بدون تخطيط ما هي إلا فوضى ومضيعة للوقت والجهد.
أسلوب المدربة الشيق وكثر التمارين التطبيقية المقدمة خلال الدورة جعل منها دورة ممتعة وغاية في الجمال والروعة .

و تتواصل فعاليات برنامج فنار خلال الأيام القادمة بسلسة من الورش والمحاضرات بالإضافة إلى لقاءات القادة ، كما سيستضيف فنار الكاتبة والروائية “زوينة سالم” لتتحدث عن تجربتها الكتابية .

ويعتزم الفريق إقامة زيارة إلى جامع السلطان قابوس الأكبر ورحلة ترفيهية في اليوم الختامي ، أما عن حفل الختام فقد تقرر أن يكون يوم الاثنين القادم بإذن الله .

الجدير بالذكر أن “ رؤية الشباب ” هي مؤسسة شبابية طامحة تسعى إلى الرقي بالفكر الشبابي في المجتمع العماني عبر مجموعة من الفعاليات ، حيث يعد ” فنار ” البرنامج الأبرز الذي يستهدف الفتيات ، إضافة  إلى ملتقى الشباب العماني ، والمنتدى الحواري ومسابقة العطاء الأكبر والمحاضرات الجماهيرية وغيرها من الفعاليات . يمكنكم التعرف على المؤسسة من خلال الإطلاع على موقع المؤسسة.
www.youth-vision.net

Clip to Evernote

عن الكاتب

قسم العلاقات العامة والإعلام

نركز على إبقاء جمهورنا على إطلاع بأخبار رؤية الشباب وجديدها. تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني إن أحببت مشاركتنا أفكراك أو لطرح أي استفسار.

عدد المقالات : 93

تعليقات:

اكتب تعليق

© 2014 جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة رؤية الشباب للمؤتمرات

الصعود لأعلى